The Greatest Guide To الإدمان على مواقع التواصل

Wiki Article



التغلب على المرض

Numerous experts on demand from customers. Why employ persons whenever you can basically combine our proficient cloud workforce as a substitute?

وليس من السهل وضع حد لوصولك إلى وسائل التواصل الاجتماعي والامتثال لها، وهذا هو المكان الذي يأتي فيه ضبط النفس والانضباط، حيث لا يتطلب الأمر سوى التحكم الذاتي بالنسبة لك لتعيين حد للبيانات كل يوم وليس زيادة الحد عندما تلاحظي أنه يمنحك وصولاً محدودًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي وبالمثل يتطلب فقط التحكم الذاتي لتجميد تطبيقات الوسائط الاجتماعية الخاصة بكِ دون إغراء إلغاء تجميدها لمجرد الاتصال بالإنترنت.

 فلهذا النّوع من التّصفّح أضرار سلبيّة فادحة على الإنسان، فهو يسبّب لك الأرق في اللّيل، ويؤثّر على شبكيّة العين ويضعفها مع مرور الوقت، ويمنعك من الدّخول في مرحلة النّوم العميق، وأمّا في الصّباح فبدل تركيزك على الالتزامات والتّخطيط للإنجاز والعمل واستغلال النّشاط الصّباحيّ، فإنّك تقوم ببداية سيئة جدّا تسبّب لك التّشتت، وتستهلك من طاقتك وقدرتك على التّركيز، يمكنك استخدام منبّه تقليديّ، أو إبعاد هاتفك عن السّرير قدر المستطاع.

أيّها السّادة القرّاء، أهلا بكم مجدّدا في مدوّنة إنجازي.

انشغال العقل في أمور لا تعود بالفائدة بدلاً من تعلم شيءٍ جديد.

وبما أن الشريحة الأكبر التي تستخدم هذه التقنية هي من فئة الشباب الذين هم مستقبل وعماد التطور والتقدم والإنتاج في العالم كان لابد من دراسة ظاهرة الإدمان على الشبكة ومعرفة آثارها المختلفة وخاصة الاجتماعية عند هذه الفئة المهمة من فئات المجتمع لنتمكن من محاصرتها وتحويلها من تقنية تستخدم بشكل سلبي عند البعض إلى تقنية إيجابية وبناءة حيث نستطيع الاستفادة من هذه الشبكة بأمور عديدة ومفيدة في تطور مجتمعنا وخدمة العلم والمعرفة.

كل ما كل ما تريد معرفته هو غير لفظي ويشكل مثيراً لاستجابات سلوكية مختلفة تسهم في إحداث عملية التواصل الاجتماعي وتنشيطها أمثلة حركات الجسم والأطراف والإيماءات بالجسم والرأس واليدين وتعابير الوجه والملابس والألوان والجلوس والوقوف والملامسة الجسدية والاقتراب والابتعاد وتختلف دلالات وقيمة هذه الوسائط بالنسبة لعمليات التواصل ونتائجها من ثقافة لأخرى ومن جماعة الأخرى ومن فرد لآخر.

أصبح الكثير منّا وممّن حولنا يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعيّ بمنزلة روتين يوميّ لا يستغنون عنه لتناقل الأخبار وما يحصل حول العالم، وتطوّرات حياة الأفراد، ويراها بعضهم وسيلة للتفريغ والتعبير عن الذات أو التسويق والدعاية الإعلانيّة حتى اليافعون وبعض الأطفال يُسمح لهم بالتجوّل عبر هذه الصفحات أحيانًا للتسليّة أو التعليم، ومع التسهيلات التي تُتيحها الهواتف الذكيّة وتقنيات الاتصال بالإنترنت بات الأمر جزءًا من واقع الحياة في مختلف مجالاتها وجوانبها.[١]

إدمان مواقع التواصل الاجتماعي هو مصطلح يدل على قضاء وقت طويل جدا على هذه المواقع مثل "فيس بوك" و"إنستجرام" و"تويتر"، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، ونتيجة لهذا الاستخدام المفرط تتأثر حياة هذا الشخص اليومية.

النموذج المعرفي السلوكي: عندما يزيد الشخص من استخدام منصات التواصل الاجتماعي في بيئات غير المعروفة أو في المواقف المحرجة.

التوتر والقلق الشديدان في حال وجود أي عائق للاتصال بالشابكة قد تصل إلى حد الاكتئاب إذا ما طالت فترة الابتعاد عن الدخول والإحساس بسعادة بالغة وراحة نفسية حين يرجع إلى استخدامه.

- الاضطرابات المعرفية مثل النسيان، ضعف الإدراك، تشتت الانتباه، فقدان القدرة على التركيز والشعور بالتشويش.

زيادة مُعّدلات الانتحار، إذ لا يُستهان بما يتلقّاه الفرد من تعليقات أو تنمرّ على ما يكتبه أو ينشره من صور وأحاديث، إضافة إلى ما يُنشَر من إشاعات، وما قد يتعرّض له من ابتزاز أو سوء مُعاملة من بعضهم، وهو ما يُؤثّر في نفسية الأفراد (المُراهقون خاصّة)، ويزيد احتمال شعورهم بالاكتئاب، أو حتى إقدامهم على الانتحار.

Report this wiki page